مكرت ومكرت الخطوط السعودية!!

أمضيت ثلاثة أيام كغيري أحاول الاتصال برقم الحجز المركزي للخطوط السعودية لتأكيد حجز العودة من أبها إلى الرياض وفي كل مرة استمع للرسالة الدعائية أكثر من ربع ساعة تتخللها عبارة (انتظارك محل تقديرنا) التي كتب عنها العديد من الزملاء ثم ينتهي الأمر بأن ينقطع الخط دون أدنى تقدير لانتظاري وانتظار العديد من المتصلين بالخيار العربي لرقم الخطوط السعودية.

بعد أن قرب وقت إلغاء الحجز الذي لا يمكن تأكيده بالوسائل الحديثة كالانترنت، ولابد لتأكيده من التحدث للمأمور، قررت أن أطبق نصيحة (من وجد حيلة فليحتال) وأدخلت خيار التحدث باللغة الانجليزية لأني أدرك أن خطوطنا تكن احتراماً أكبر للركاب الخواجات!

الخيار الانجليزي لم يخيب ظني فقد أجاب على الفور بالانجليزية طبعاً (فيصل هل استطيع مساعدتك؟!)، اخطأت وحدثته بالعربية (مرحباً أخ فيصل، فما كان منه إلا أن أقفل الخط!! لقد كان مدرباً بعناية!!

فيصل لا يلام فقد كان ينفذ أوامر رؤسائه في العمل فهو بلاشك مواطن ذكي.

لم أكن بحاجة للكثير من الذكاء كي أدرك أنني لابد أن أعاود الكرة ولكن بلكنة ولغة انجليزية هذه المرة!!، وبنفس الطريقة كان الرد سريعاً ولكن من موظف آخر (يبدو أنهم كثر لهذا النوع من الاتصال) وقد حققت مرادي ولكن بشيء من الحرج فقد طلب الاسم والاسم سعودي، فكان عليّ في النهاية أن أوضح له ما اضطرني لما فعلت وكان هو الآخر ذكياً ولكن بتهذيب أو قل مشفقاً ومتعايشاً للوضع فاعتذر بلباقة عما حدث ويحدث.

يا ناقلنا الوطني الذي نحبه من حب الوطن، ونتمنى له كل نجاح وتفوق، ونسعد بنجاحه ونغار عليه من غيرتنا على وطننا ونأمل أن يساير التوجه الوطني الذي يقوم على تقدير المواطن (من نحن بدون المواطن السعودي؟) أليس من الواجب أن تتوجه للأغلبية من العملاء؟! على أقل تقدير لأنهم الأغلبية، ألا تعلم انك لا شيء بدون عملائك من الداخل وتسعى لكسبهم؟! أم انك تريد أن ترتكب نفس (غلطة) الاتصالات السعودية وتتجاهل عملاءك نيفا من الزمن حتى يحل المنافس ثم تستجدي عطفهم وتقدم لهم التنازل تلو الآخر، متى نتعلم من الدروس؟! متى؟

3 آراء على “مكرت ومكرت الخطوط السعودية!!

  1. استاذي الفاضل,,,

    المشكلة ليست في السعودية ( الخطوط السعودية ) وانما فينا كمواطنين بالدرجة الاولى وكمستهلكين بالدرجة الثانية . فأنا كمواطن وهذا الكلام ينطبق على موظفي السعودية انفسهم .. اذا كان لديهم حس المواطنة فعلا, فأنا كمواطن لن اقبل بحدوث المهازل التي نراها امام اعيننا يوميا سواء من موظفي الحجز او من موظفي الكاونترات في المواقع الارضية .. أو من حبايبي الأطقم الجوية وكما يحلو لي تسميتهم عصافير الحب . فموظفي الحجز كما سردت لنا تجربتك معهم واظن ان هذا يكفي ,, فالى متى سنظل رهن عقدة الخواجة . اما الموظفين الارضيين, فقمة في تحقير من امامهم بطريقة كلامهم او بطريقة نظرهم لك وانت تقف في الدور فتحس وكانك عامل عملة كما يقول اخواننا المصريين , وتظل تتلفت يمينا يسارا , ما به ينظر شزرا لي هل في ما البس ما يعيب بحيث انني اصبحت ملفتا للانظار بهذا الشكل ,, اما الحقيقة المرة فانه يراى اخوه المواطن في هذا الطابور وكانه ضيف ثقيل جدا هجم عليه حبا في رؤية محياه الجميل او حتى ليستجدي صدقة , ولكن انظر للعكس حين ياتي الى هذا الطابور ابو شعر شرطان الذهب , فتجد لسانه انعوج وانبعج وتقعقر وبداء في التحدث باللغة الانجليزية بشكل يعور القلب . ووووولكوم سير …. وهنا تجد الخدمات المميزة تقدم الى هذا العميل بشكل مختلف عن ما تجده يقدمه لك انت يا اخاه في الدين والعروبة والوطن . حينها تشعر فعلا انك مواطن درجة سابعة . والادهى والامر لو ان ذلك الواقف كان انثى , وبالاخص لو كانت من فصيلة شرطان الذهب وعيون زرقاء صدقني لو علم بترحيبه بتلك الفصيلة حاتم طي في قبره لشعر بالغيره لانهم تجاوزوه بكثير في الترحيب والتكريم والتقدير .
    طبعا عصافير الحب سالفتها سالفه, فما ان تدلف باب الطائرة الا وتجد تلك الابتسامة الصفراء تبشرك بضيافة لائقة مقابل ما وضعته في خزانتهم , وما ان تغلق الابواب وتربط الاحزمه الا وترى الابتسامة وقد انقلبت الى تكشيره تمنعك حتى من التفكير في طلب كوب ماء , ومن اكثر الاشياء غرابة ان طائرات الخطوط السعودية من اكثر خطوط الطيران في العالم تطبيقا للانظمة بحذافيرها فلو قارنت المدة التي يقضيها موظفيها الطائرون على كراسيهم, فعصافير الحب تغرد في المذياع الداخلي بعد كل فترة الرجاء ربط الاحزمه والبقاء في مقاعدكم, انتو يا ركاب فاضين وجايين تدوخوننا بطلباتكم اللي ما تنتهي , هذا يبي له ماء وهذا يبي شاي وهذا في راسه النوم ويبغى كاس قهوه امريكية ,,, ولاحظ معي قهوة امريكية وليست المبهرة بما اننا عرب فنحن اولى بان تكون تلك القهوة كاي قهوة قد تشربها في اي بيت سعودي , ولكن الشهادة لله انها تقدم فقط لركاب الدرجة الاولى والافق فقط لانهم دفعو اكثر من ما دفعته انت يا كحيان ياللي في الدرجة السياحية . عفوا لخروجي عن الموضوع , حين تعود لتلك العصافير الجميلة, تجدهم فيما بينهم يتبادلون النظرات والابتسامات واحيانا الغزل الصريح وكاننا في طرف احد شواطي …. ,وانت ولا كانك هنا .. طيب وين رايح يا لطيب نحن هنا احترمو خصوصية بلدنا .. لكن لا حياة لمن تنادي .

    الجانب الاخر لنا كمستهلكين . بصفة عامة نحن كسعوديين اسواء مستهلكين في العالم على ما اعتقد , فحين يكتشف الواحد منا انه وقع في فخ خداعي لاحد الشركات التي تملاء البلد نجده يسعى لاخذ حقه بالواسطة والطلبه واهم شي عنده هو ان يستعيد نقوده فقط , لا يهتم لكون مثل هذه الشركة كما خدعته ستخدع غيره . واحيانا التمس العذر لنا كون الجهات التي يتوجب عليها اخذ المبادرة كحماية المستهلك في وزارة التجارة , نائمه في العسل .

    اخي الكريم لو تم ايقاع عقوبات رادعة لما تجراء احد على الاهمال وعدم المبالاة كما نراه بأم اعيننا يوميا وعلى عينك يا تاجر .

    انا اقترح عقابا شعبيا لناقلنا الوطني , يتم مقاطعته ولو ليوم واحد , اعلم ان الجميع سيسفه هذا الاقتراح ولكن هذا الحل حل عملي . حين تخسر الخطوط السعودية دخل يوم واحد حينها ستنظر بعين الاعتبار لاي شكوى بل ستعمل على ان لا تصلها اي شكوى من اي مواطن او مقيم في هذا البلد لئلا يقع عليها العقاب مرة اخرى . واتوقع ان تصدر نظاما داخليا يوجب على جميع موظفيها تقبيل راس كل راكب على سلم الطائرة قبل ركوبها وكذلك حين يهم بالنزول مرة اخرى .

    تدرون بلاش يوم , خلونا نجرب نقاطعها ساعتين .. فقط ولن نركب طائراتها في تلك الساعتين , الا لمن لديه عذر قاهر .. وكلي ثقة بان الجميع سيكون لديهم عذر قاهر يجبرهم على امتطاء صهوة طائرة خطوطنا المبجلة .. وسابقى انا ومن معي في صالات المطار ونعض اصابعنا ندم حين نعلم ان الخطوط زادت مبيعاتها في تلك الساعتين اضعافا مضاعفة وسيرت رحلات اضافية بشكل مهول . كون اصحاب الاعذار القاهرة سوف يبرمجون سفرهم في تلك الساعتين حتى يرو ما نفعله بتلك المقاطعة .

    انا اسف على الاطالة ولكن كبدي مرّمرّه.
    وعندي حكي واجد .

    لك مني خالص التحية والتقدير

    ابومعجب

  2. صدقا ماقالة ابو متعب وصار أمامي في أكثر من رحلة طيران وأظيف القول الواصطة أيضا وأنافي الطابور امام الكاونتر واذا برجل الامن أو التفتيش بيدة تذكرة لقريبة أو صديقة ويريد أن يخدمة وأزيدكم من الشعر بيت (في المطار يقول الرحلة فل -مقفلة – واذا أقلعت الطائرة تجد اكثر من مقعد فاضي -وأشهد اللة على كلامي وماخفي أعظم ====

    —-ودمتم

  3. لدي اقتراح لمدير الخطوط السعودية —
    ان يكون الحجز برقم السجل المدني(مثل مخالفات المرور بغرامة مالية ) لو الحجز ok ولم يسافر ولم يلغي الحجز -يكون هناك غرامة مالية بعد المرة الثالثة -مثلا –
    وتقبلوا تحياتي ===

اترك رد