حماة المنافذ محبطون

كشف برنامج 99 في القناة السعودية الأولى وضعا خطيرا يعيشه موظفو الجمارك الذين نعتمد عليهم بعد الله في منع دخول كل أشكال الممنوعات عبر المنافذ.
وطلب مني المشاركة في الجزء الثاني من الموضوع والذي يعنى أكثر بالوضع الوظيفي لهؤلاء الموظفين، فدخلت المنتدى المخصص للبرنامج ومقدمه الزميل صلاح الغيدان وبدأت أطلع على شكاواهم وأتحاور مع بعضهم.
حقيقة فإنه أمر لا يصدق أن يكون الوضع الوظيفي لمن أوكل إليهم مهمة حساسة والتهاون أو الإحباط فيها نتائجه خطيرة للغاية بكل المقاييس الاجتماعية والأمنية والأخلاقية بهذا الشكل المهمل تماما.
نسبة كبيرة منهم لم يتم ترسيمهم رغم أنهم أمضوا سنوات في الوظيفة على بند أشبه ببند الأجور وخارج دوامهم زهيد، والبقية المرسمون رواتبهم زهيدة وبدلاتهم لا تليق وانتداباتهم مقارنة بمن يعملون في المكاتب وتحت هواء المكيف المنعش معدومة.
أمر لا يصدق أننا لازلنا نمنح المميزات للموظف وليس لمهام الوظيفة، لذا فنحن نمنح أعلى المميزات لأكثر الموظفين راحة وأقلهم حساسية في عمله وهو المدير، بينما الموظف الذي يقوم عليه العمل وإذا أحبط أو يئس وتكاسل فقد تخرب بصرة هذا لا نفكر فيه إلا بعد خراب بصرة.
متى ندرك أن العمل الميداني أهم وأحرى بالدعم والتشجيع على الأقل حتى لا نتحول جميعا إلى مجتمع بطالة مقنعة تضيق بأفرادها المكاتب وتئن بأوزانهم الكراسي ومواقعنا الحساسة يقبع فيها موظف محبط مثقل بالمشاكل ناقم على المجتمع؟!.
لماذا نحن مجتمع «إيحائي» لا نقدر الأهمية إلا لمن يوحي لنا بأهميته عن طريق حاجتنا له، لذا فإننا نضع كادرا للأطباء ونجدده عدة مرات، وكادر للمعلمين وكادر للقضاة ولا نضع كادرا لأناس لو أهملوا أو باعوا ضمائرهم تحول أفراد المجتمع إلى العلاج لدى الأطباء من المخدرات والعلل النفسية وإلى القضاة للحكم عليهم في جرائم قتل بذخيرة مهربة ولم يجد المعلم من يحضر دروسه؟!.

3 آراء على “حماة المنافذ محبطون

  1. السلام عليكم ..

    كثيرة هي الكوادر والطاقات المهدورة في بلدنا مع الأسف والتي لا تلقى أي اهتمام سواء من المجتمع أو من الدولة رغم أهميتها في المحافظة على قيم مجتمعنا.

  2. السلام عليكم
    لافظ فاك اخي العزيز محمد الاحيدب
    ولكن ….. لا حيااااااة لمن تنادي …. سيضل وضعنا نحن السائسون على ماهو عليه ان لم يسمع خادم الحرمين اصواتنا وصوتكم الذي يإن بهمومنا اثابك الله …فإننا نشكوبثنا وهمنا وما نحن به من مصيبه جراء تخاذل رؤسائنا في عدم ترسيمنا ونحن نقترب من السنه (14) بالوظيفه لله رب العالمين ومن ثم للحكومه الرشيده وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين

  3. اخى انا موظف من موظفى الجمارك الذى قرأت مقالتك عن حماة المنافذ محبطون

    أشكرك أخى لعرض معاناتنا وأحببت أن أعيد نشر مقالتك فى منتدى الجمارك

    السعوديه http://5wee.ba7r.org/post لكى أجدد فيه روح المعاناه مره اخري

    ليتم أيصال أصواتنا لولاة الأمر .

    اشكرك أخى وأتشرف منك أخى بالمرور والرد علينا فى موقعنا مما يعزز فى أخوتك

    الموظفين روح التعاون ..

اترك رد