وقفات أسبوع الشجاعة

• يحسب للهيئة السعودية للغذاء والدواء أنها أول جهة رسمية بادرت بالتشهير بالمخالفين لأنظمتها دون تردد أو خوف وفي أكثر من مناسبة وذلك حماية للمستهلك من أدوية وأغذية ومياه وأدوات تجميل خطرة. وبالرغم من أننا انتقدنا هيئة الغذاء والدواء أكثر من مرة إلا أن هذا لا يمنع من أن نشيد بمواقفها التي تعتبر شجاعة مقارنة بغيرها من الجهات الرسمية الأخرى وليس مقارنة بالإدارات والهيئات المشابهة عالميا، فالتحذير والمنع بالاسم التجاري المعروف أقل ما يمكن عمله لتحذير الناس من خطر الغذاء والدواء والماء فليسجل التاريخ أن هذه الهيئة أخذت زمام المبادرة في زمن التخاذل.
• في المقابل يعزو رئيس جمعية حماية المستهلك عدم التشهير بالمخالفين إلى منع تضرر قبائلهم وحساسية هذا الأمر والخشية من تأثر القبائل بالتشهير بالأسماء، نقول وبالله التوفيق إن الحساسية تكمن في بيت الجمعية الذي أصبح من زجاج قابل للكسر وحساس لعدم المواجهة وخير لمن هذه عقليته أن يقعد في بيته ويجامل القبائل بعزيمة على (مفطح)، طالما ليس لديه العزيمة على حماية المستهلك.
• في أغرب تصريح يقول المتحدث الرسمي للخطوط السعودية إن الركاب يتحملون المسؤولية في أزمة حجوزات الطيران على الخطوط الداخلية وزيادة الشكاوى من عدم وجود مقاعد وتكدس المسافرين لفترات طويلة داخل المطارات لأنهم يحجزون ويؤكدون الحجز ولا يسافرون، ودعا المسافرين بضرورة التحلي بالوعي الكافي في حالة عدم رغبتهم في السفر لترك الفرصة للآخرين (انتهى)، ونقول للمتحدث الرسمي إنك ربما نقلت تصريحا لمدير العلاقات في الخطوط السعودية في الثمانينات الميلادية أو إنك لا تعلم أن خطوطك تتبع أعتى أنظمة التأكيد على ضمان السفر في العالم وأسرع وسائل الإلغاء للحجوزات وضمان عدم بقاء مقعد واحد شاغرا والدليل أن الرحلات تقلع بكامل حمولتها بل بعضها أقلع والأطفال في (حجور) والديهم ــ في خطوة غير مسبوقة لأي ناقل آخر ــ، شيئا من الشجاعة للاعتراف بالفشل. ثم لماذا لم تشتك الخطوط الأخرى من ذات المشكلة؟! لا تقل لي إن الوعي أكبر إلا إذا كنت تقصد لدى متحدثهم الرسمي.

5 آراء على “وقفات أسبوع الشجاعة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جمعية حماية المستهلك اطلع عليه الجميع
    والجميع في حلوقهم غصة سواء ابناء القبائل او غيرهم
    وتضررنا جميعا بنفس الدرجة
    فلا القبائل يشرفها ان ينتسب اليها غشاش
    ولا غير القبيليين يمكن ان يتقبلوا هذه التفرقة !
    الغريب ان معظم التجار هم ممن حصلوا على الجنسية
    ولا يعني لهم مفهوم القبيلة شيئا
    قبيلته هي ( حسابات البنوك وعدد فروع محلاته )
    الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال العاجل هو :
    كيف تجرأ مثل هذا على هذا التصريح ؟!
    ولماذا الى الآن لم تتم مساءلته ؟
    فربما اخترع له وجهة نظر ..
    واظنها ستكون طامة اسوأ من عذره الأول !! 🙂

  2. اقسم بالله العظيم , بأن الواقعه التي اوردها لكم حقيقية , ولدي شهود .
    أضطررت للسفر من حائل الى جده على متن الخطوط السعودية . وكانت ساقي وقتها ( مجبسه تجبيس متحرك ) حيث اني اجريت عملية في الركبة قبل شهر .
    المهم اثناء صعودي للطائرة مع قريبي وكنت في اخر مقعد فأذا براكبين اثنين داخل الطائرة و معهم كرت صعود الطائرة وجميع المقاعد ممتلئة بل ان هناك بعض النساء اضطررن لضم اولادهن الصغار ( نصف تذكره ) في حجورهن . لأن الركاب الذين يحملون البوردنقات اكثر من المقاعد بكثير .
    كنت انا و قريبي في مقعدين متجاورين , فعندما تأزم الموقف قلت لأحد الركاب تعال في النص !! بيني وبين قريبي . وبالفعل اتى . وجلسنا الثلاثه في مقعدين .
    وكذلك فعل من هم امامي بالراكب الآخر وانتهت المشكله .
    مقاعد الخطوط السعودية 2 في 3 ركاب يعني افضل من بعض الشامبوات

  3. وأنا كذلك أقسم بالله والله على ما أقول شهيد بأن زميلي في العمل أخبرني بتفاصيل إجبار موظف الخطوط السعودية له إما مغادرة الطائرة أو حمل إبنه في حضنه مع أنه يستحق مقعد لكي يتمكن موظف الخطوط من تأمين مقعد لمسافر كان بصحبته وقد جرى ذلك داخل الطائرة في أحد المطارات الداخلية

اترك رد