ملك الإنسانية ينتصر لمعلمات محو الأمية

عندما يبلغ يأس الضعيف مبلغه من عدم تجاوب الصغار من ذوي القلوب القاسية يسخر له الله كبيرا من خلقه رحيما من عباده فيأتيه الفرج على يد مفرج الضيقات ومنفس الكربات، وهذا ما أراده الخالق سبحانه لآلاف النساء والفتيات السعوديات اللاتي تعلمن وأفنين عمرا مديدا في التخصص في مجال شريف إنساني عفيف هو التعليم وتم اختيارهن لتولي مهمة غاية في الأهمية وطنيا وهي مهمة القضاء على الجهل ومحو الأمية ولكن تحت بند سمي ببند محو الأمية، ومكثن على هذه الوظائف المؤقتة غير مثبتات سنين عديدة بنين خلالها أسرا وربين أطفالا وأعلن عجائز وكهولا وأطعمن زغب الحواصل من هذا المرتب اليسير 2500 ريال الذي لا يحقق أمنا وظيفيا مستحقا، وطالبن كثيرا بالتثبيت وتعاطف مع مطالبهن كتاب وكاتبات ووزراء عمل لكن آخر رد مجحف تلقينه من إحدى بنات جنسهن التي يفترض أن تشعر بشعورهن وتعيش معاناتهن فكان الرد مخيبا لآمال الجميع بأن هذا البند ستنتهي الحاجة إليه بعد (عشر سنوات) بحجة أن الأمية ستنتهي!!، وكأن المعلمة التي أسهمت في إنهاء الأمية (إن انتهت) لا تستحق أن تمارس التعليم بعد ذلك وأن يتحقق لها الأمن الوظيفي ورغد العيش، ولكن جاء ملك الإنسانية كعادته بما أوتي من حكمة ورحمة ومشاعر أبوية ليصدر أمره الكريم أمس الأول الأحد القاضي بتثبيت جميع المواطنين والمواطنات المعينين على كافة البنود ويتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة، في مكرمة ملكية نبيلة سيكون لها صدى واسع لدى آلاف الأسر التي تعولها معلمة محو أمية أو أي موظف ببند أجور أو بند 105 أو غيره من البنود المؤقتة.
لقد أثبتت المواقف العديدة أن الفرج الكبير لا يأتي إلا من القلب الكبير قلب ملك القلوب وأن أكثر ما يخشى على كرم الكرام هو تعقيدات من هم دون ذلك ولا أقول لؤم اللئام، لذا فإننا نأمل أن لا تقف تعقيدات البيروقراطيين وتفسيرات الحارمين حائلا دون سرعة تحقيق سعادة أرادها القائد لبناته وأبنائه، وأن يتم تلافي ما حدث من تجاوزات في تثبيت معلمات بند 105 على شواغر أقل مما هو حق لهن بناء على الخبرة والمؤهل وسنوات الخدمة فثبت بعضهم على المستوى الثاني رغم أنهن من حملة البكالوريوس ومستحقات للمستوى الرابع للبكالوريوس غير التربوي والمستوى الخامس لحملة البكالوريوس التربوي ورفع المعلمون والمعلمات تظلما في هذا الشأن حظي أيضا باهتمام خادم الحرمين الشريفين وتم التحسين على مراحل وتم صرف الفروقات أيضا.
ما نرجوه لمعلمات محو الأمية بعد هذا الصبر الذي تلاه فرج أن لا يترك أمرهن للتثبيت على الشواغر فيحدث ما حدث في بند الأجور (التثبيت على المستوى الأقل وأحيانا الأعلى حسب الهوى)، وأن لا يتم التثبيت على الوظيفة التي تشغلها لأن هذا معناه تثبيتهن على مستويات أقل من المستحق نظاما وتتكرر مشكلة تثبيت الموظفين على بند 105. لكن الحل الأمثل هو ما أشار له الأمر السامي الكريم بأن تتولى التثبيت لجنة مشكلة من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة المعنية، وحبذا لو تحل مشكلات التظلم مبكرا بأن تتولى وزارتا المالية والخدمة المدنية استحداث الوظائف بما يتناسب مع مؤهلات المعلمات قيد التثبيت بحيث تثبت معلمة محو الأمية على الدرجة المقابلة لسنوات خدمتها وفي المستوى المناسب لمؤهلها فتتحقق العدالة التي ينشدها ملك الإنسانية دائما بتقدير الخدمة وتغليب المؤهل.

5 آراء على “ملك الإنسانية ينتصر لمعلمات محو الأمية

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعجز الحروف ان تسطر لك ثنائها فالشكر كل الشكر لك ولامثالك ممن حملو القلم للحق ومع الحق فكنت دائما مناصر لجميع قضاياء المجتمع ولم تهمل جانب الا تناولته فبك تسمو روح الكلمه وتعتتز لإن مثلك يحكيها بكل مصداقية وشفافيه فشكرااااا لك من الاعماق مني ونيابة عن جميع بنات البلاد المعطاء ممن حملو يند محو الامية لسنيين عديدة .

  2. الأستاذ الكريم محمد…
    زوجتي معلمة بكالوريوس لغة أنجليزية تربوي على بند محو الأمية في مدارس الأبناء التابعة لوزارة الدفاع ولا أعلم إذا كانت تشملها هذه المكرمة الملكية أم لا ؟

    أرجو منك التكرم بتبني هذا الموضوع والكتابة عنه، لأني أخشى أن تفسد الاجراءات والتعقيدات هذه الفرحة وتحرم زوجتي من هذه المكرمة الكريمة

  3. جزاك الله خير على هذا المقال والله حاطه ايدي على قلبي والف فكره وفكره تدور براسي هل سيكون هناك واسطه؟ هل ستنهى عقودنا قبل قرار التثبيت؟ هل سيتم توظيفنا على اعمال اداريه برواتب متدنيه؟ هل وهل
    علما بانني معلمة لغة انجليزية وتربويه مسائي ومتخرجه من عشر سنوات
    سبحان الله ابو متعب يقول بشكل عاجل يتم التثبيت وتنفيذ القرارات وهذووول بيبهذلونا بيروقراطيه والف والدوران يعني قاعدات على اعصابنا الى ان يرحمونا ويتكرمون عليناا ويعلنون النتيجه الي ربما تكون قاتله ومحبطه لنااا

  4. تعجز الكلمات عن شكرك على احساسك بنا .. وتعجز الدعوات ان توفيك حقك

    اغرقتني الدموع وانا اقراء كلمات اي احساس هذا واي كلمات انسابت معك لترسم معاناة اسأل الله ان تكون نهايتها بيد ملكنا الحنون حفظة الله ..

    يارب فرجك يالله ..

    يا اخ علي نعم اذا كان عقد محو اميه ومستمر وتمشي رواتبها بالصيف تشملها ولكن اذا كانت عقد روضة لا تشملها

  5. جزاك الله خير الجزاء أيها الكاتب الرائع
    ورفع الله درجتك في عليين
    لانملك أخي الكاتب إلا الدعاء لك فيما قمت به لتوصيل حقنافي التثبيت للرأي العام , وجزى الله خادم الحرمين خير الجزاء , رفع الله قدرة وشأنه .
    مععععععععععععععععععععععععععععع تحيات معلمة بند محو أمية

اترك رد