وجبة الصومال بـ16 هللة!! من يخدعنا؟!

يتم تداول رسائل جوال بكثافة تدعو للتبرع لضحايا المجاعة في الصومال وأن الوجبة الواحدة لا تكلف إلا 16 هللة وأن وجبة العائلة تكلفتها 46 ريالا، وصلتني هذه الرسالة من عدة مصادر واستغربتها كثيرا وعبثا حاولت الاتصال بمن أرسلها لكنهم لا يردون!!، ومصدر الاستغراب، كما ستلاحظونه جميعا مثلي، أمران الأول أنه من غير المعقول أن توجد وجبة غذائية في هذا الزمن تكلفتها 16 هللة، (ماهذه الوجبة؟! وما عناصرها؟! وماهي قيمتها الغذائية؟! أمر عجيب فعلا ومثار شك)، والثاني أن تكلفة وجبة العائلة 46 ريالا أي أكثر من 287 ضعف وجبة الفرد!! فهل العائلة في الصومال تتكون من 287 فردا؟!!.
ولأنني أكره أكثر ما أكره استغفال الناس واحتقار عقولهم فقد عممت تساؤلي عبر وسائل الاتصال الحديثة السريعة (الفيس بوك والتويتر) فوجدت من اقتنع بأن الست عشرة هللة قد تكفي لأن الوجبة المقصودة هي خليط مطبوخ من الحليب والذرة والزيت والطحين والدخن، أما البعض الآخر فقد توجس من الأمر وظن فيه تلاعبا واحتيالا، ومن القوم من اتخذه سخرية وتندرا وبنى عليه النكت وهو ما لا أحبذه لأن مأساة إنسان الصومال ليست مجالا للتندر أعانهم الله وحمانا مما أصابهم، وممن أخذ الأمر مأخذ الجد وبذل جهدا للبحث عن إجابة صديقي في الفيس بوك سليمان الأحمد الذي أكد عدم اقتناعه بأن وجبة لا تكلف إلا 16 هللة لكنه شرح بأن اللبس جاء من مقطع فديو للدكتور الداعية المتطوع للإغاثة عبدالرحمن السميط يتحدث فيه عن قصة من عام 1992م عندما منع وجبة عن الطفل صديق كنن وهو يتيم عمره سنتان من شمال كينيا بحجة أن وزنه أقل من الطبيعي بنسبة 44% وسوف يموت لا محالة وذلك لتوفير الوجبة لغيره من عشرات الآلاف (رغم أن الوجبة لا تكلف إلا 16 هللة) ثم أشفق عليه واحتسب وجبته لمدة سنة (58.5 ريال) من حساب الدكتور الخاص وبعد 12 سنة شاهد الطفل حيا يحفظ القرآن والأول على فصله، وكرر الدكتور في المقطع الذي شاهدته أن الوجبة لا تكلف إلا 16 هللة في كينيا ذلك الزمن!!.
وبعد أن عرف السبب بطل جزء من العجب وهو اللبس لكن الرسائل المجهولة قد تكون استغلت هذا اللبس بمثل الاصطياد في الماء العكر أما سر وجبة العائلة فلم يفسر لي بعد، وأصبح لزاما توضيح القنوات الحقيقية الفاعلة الجادة نحو مساعدة الجياع في الصومال وعمل كل مامن شأنه ضمان وصول مساعدات مجزية إليهم.

5 آراء على “وجبة الصومال بـ16 هللة!! من يخدعنا؟!

  1. “وبعد أن عرف السبب بطل جزء من العجب وهو اللبس لكن الرسائل المجهولة قد تكون استغلت هذا اللبس بمثل الاصطياد في الماء العكر أما سر وجبة العائلة فلم يفسر لي بعد”
    أستاذ محمد..
    قد تكون تكلفة وجبة العائلة التي وصلت في الرسائل أمر اجتهادي -بقصد أو من غير قصد- من مصدر كاتب الرسالة..
    وكما ذكرت.. هناك فعلا تلبيس على الناس لا نعلم الهدف منه..
    فالدكتور السميط وكلنا سمعناه لم يتطرق لوجبة العائلة.. فمن هو مصدر هذه الجملة ؟!! الله أعلم.. وقد يكون هدفه الشوشرة وتشكيك الناس في الرسالة نفسها بوجود مغالطات فيها..

    بل إن بالأمس وصلتني رسائل تفيد بأن بعض المساجد تقوم بجمع التمور للصومال.. وبعد التحقق نفى المسؤولين عن تلك المساجد هذه الرسالة جملة وتفصيلا..

    السؤال.. من يقوم بمثل إنشاء هذه الرسائل.. وماهو هدفه ؟!!

  2. تبرعت لجمعية العون المباشر التي يشرف عليها الدكتور السميط في الكويت …حيث الشفافية اكبر

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    متابعة للموضوع كما في الصفحة (facebook)

    ———-

    الندوة العالمية تنفي وجود حساب خاص لاغاثة الصومال والتبرع مفتوح في مكاتبنا

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح اعمالكم ..

    احبتنا الكرام ..نسأل الله تعالى ان يزيح الغمة عن اخواننا في الصومال ..وبعد

    نود افادتكم بأنه لايوجد حساب خاص لاغاثة الصومال في حسابات الندوة وان مادرج في بعض رسائل الجوال هو الحساب الخاص بالصدقة الجارية وقد اشاعه احد المجتهدين المخطئين ، والندوة لم ترسل اي رسالة بخصوص الصومال ..

    وإنما نحب ان نبلغكم بان التبرع للصومال قائم ومستمر ويمكن التبرع عبر الحضور للمكتب في بريدة جنوب مستشفى الحبيب طريق ابو بكر الصديق هاتف 3857101 او مكتبنا في عنيزة 3657101 او مكتبنا في الرس 3394008
    كما نحيطكم بأن من يقوم بمتابعة المساعدات الانسانية في الصومال هو مكتبنا في مقديشو في الصومال ويشرف عليها مباشرة بالتنسيق مع امانة الندوة العالمية للشباب الاسلامي ..

    بارك الله فيكم واثابكم وغفر لنا ولكم ..
    الندوة العالمية للشباب الاسلامي مكتب القصيم .
    ——————–

    رابط مصدر الخبر :
    http://www.buraydahcity.ne​t/vb/showthread.php?t=2750​46

    في الرابط اعلاه ، الكاتب هو شخص يمثل الندوة العالمية للشباب الإسلامي ويكتب بإسمها

    للإحاطة
    بارك الله فيك و وفقك

    سليمان الأحمد :::::::::::::::::::

  4. اتمنى منك ومن امثالك المهتمين بالشأن العام الاسلامي القيام بحملة لزيارة المناطق المنكوبةغيرها كالصومال والسودان واليمن وغيرها من المناطق المنكوبة، فأنتم تميزتم طوال هذه الفترة بالكتابة الصريحة نوعا ما والشهرة مابين الناس اشباه المثقفين.

    فقد دخلت في مجادلة مع احد المنتقدين لكتاب الصحف وبأنهم يدورون حول المشكلة ولا يضعون النقط على الحروف ولا يحددون من هو المتسبب بهذه الكوارث او المشاكل لهذا اتمنى ان تخوض في المسألة بعمق وتتحدث عن الامور بشفافية اكثر لتضهر مصداقيتك ككاتب وتبعد عنك النفاق الصحفي للفاسدين في هذا العالم.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    استأذن الاستاذ محمد بالرد على الأخ مساعد الجهني

    أخي مساعد ،
    الكتاب اغلبهم غير متفرغ ، ويجتهدون بما وفقهم الله به
    لذلك من الصعوبة بمكان ان يقوموا بأدوار يفترض أن تقوم بها كوادر الجمعيات الخيرية !

    المشكله ان الكتاب المتفرغين هم ممن يسهرون ويحصلون على الخبر بالسهل من الطرق !
    وبعضهم يقتبس ويقص ويلصق و يشتري !! ييعني لا احترافية ولا هم يحزنون

    اذا فلنشكر الكتاب على هذه الجهود

    واذا وجد فرصة للقيام بما تفضلت فيكون خيرا وبركة

    تحية للجميع

اترك رد