اتصالات وبنوك واتفاقيات فساد

كتبنا حتى جف القلم وقلنا حتى بح الصوت أن المشترك والعميل والمستهلك هو الطرف الخاسر في صيغ واستمارات الاتفاقات التي تصاغ من طرف واحد هو الشركة ويوقع عليها العميل أو المشترك مجبرا مرغما لا خيار له ولا حماية.
زاد الوضع سوءا فأصبحت الشركات الخدمية والبنوك تعتمد على ما تصدر وتجدد هي من شروط، لم تعد تكتب أو تمضي المشترك أو العميل على ورق بل تضعه أمام الأمر الواقع وتجبره على الدفع ولا شيء غير الدفع أو اقتطاع المبلغ عنوة من الحساب بالنسبة للبنوك أو إضافته على الفاتورة بالنسبة للشركات الخدمية (هاتف، جوال، ماء، كهرباء).
أمامي عدة حالات وصور لاستغلال المواطن والمقيم منحت الطرف المقابل (الشركة أو البنك) فرصة كافية للرد والتبرير والتأكد فلم أجد إلا المماطلة والتسويف.
البنك يدعي شفهيا أن بطاقته لا تقتطع رسوما على بعض العمليات المصرفية الداخلية وهو يقتطع الرسوم ولا يبالي، ويفرض رسوما على عمليات بنكية هي من أساس خدماته ويزيدها دون الرجوع للعميل ولا يجد رادعا (رسوم على استخراج شيك مصدق ورسوم على التحويل ورسوم على استبدال بطاقة تالفة)، حتى رقم الاتصال المجاني (800) تم إلغاؤه واحتساب مكالمة مدفوعة دون سابق إنذار يتيح لك نقل حسابك لبنك آخر، إن وجد من يحترم الخدمات المجانية.
بعض شركات الاتصالات تروج لشرائح مسبقة الدفع (ويبدو أنها تستخدم صناعة هشة) وتتلف الشريحة تلقائيا ودون أي دور للمشترك في التلف ومع ذلك تجبر المشترك على دفع 50 ريالا لإصدار شريحة بديلة!!،
البنك الذي تدفع عن طريقه مكافأة الطلاب والطالبات يحول أرصدتهم إلى رصيد مرتجع بعد 90 يوما من عدم سحب الرصيد، ولا يعلم أحد أين تذهب تلك المبالغ حتى اليوم ولعل هيئة مكافحة الفساد تتحرى الأمر للاطمئنان فقط!!

5 آراء على “اتصالات وبنوك واتفاقيات فساد

  1. صح لسانك أخوي

    بطاقة-سوا- حقت ولدي ألغوها والسبب أني أشحن كل شهر ب10

    قالو لي لازم تشحنين على الأقل ب100؟؟؟؟؟؟؟

    100 ريال لجوال طفل في ال8 والله صعب

  2. سلمت اناملك استاذي الفاضل ..

    لا اعتقد ان تنتهي صور الفساد في وطني بسهولة والسبب حسب اعتقادي ان المواطن او المقيم لايعلم ما هي حقوقه وبالتالي فإن غياب التوعية ادى الى استغلال المواطن .
    ولدي سؤال واحد : الا يجب ان تكون هيئة حماية المستهلك مدرجة ضمن مهام هيئة مكافحة الفساد بدلاً عن وزارة التجار؟!

    اخيرا، اسمح لي ان احيي فيك روح المواطن الصادق استاذ محمد ، شكراً

  3. نحن الطرف الخاسر والمغلوب على أمره تدري ليش
    لأننا تربينا على كلمة لا تزعله… لا تقول له شئ …. مشي حالك
    يمكن يعقد امورك…. يمكن يرفض طلبك
    وننظر للشخص المطالب او اللي يزعل عليهم أنه يحب المشاكل او ان مريض نفسي
    شكرآ على المقال  

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    امسي عليك ياأبوعبدالعزيز وعلى جميع القراء الأفاضل
    احمد ربك
    حنابخير
    الله لا يغير علينا
    أحسن من غيرنا
    عنز الشيوخ نطاحة

اترك رد