شماعة الوعي البالية

من السهل جدا أن نبسط أسباب بعض المشاكل ونرمي بها على وعي المواطن ونجعل هذا الوعي شماعة نعلق عليها جل مشاكلنا دون أن نواجه أنفسنا بأسباب أخرى مستجدة وندرسها، وواضح أن من يحاولون تشخيص بعض المشاكل الاجتماعية لدينا لا زالوا يعيشون في الزمن الماضي ولا يطلعون على التغير السريع في الأسباب، لذا فهم يرمون بكل شيء على وعي المواطن والأفكار القديمة للمواطن.
خذ على سبيل المثال التعاطي مع المشاكل النفسية والأمراض النفسية ومحاولة تحليل أسباب تزايد هذه الحالات وتراكمها، لم يعد مقبولا أن نقول إن سببها هو الخجل من زيارة الطبيب النفسي والعيادات النفسية ونظرة المجتمع السلبية لزيارة الطبيب النفسي، لأن الواقع هو أن المواطن تقدم وعيه كثيراً وأصبح يبحث عن الطبيب النفسي ولا مانع لديه بأن يعلن بحثه عن رعاية صحية نفسية جيدة ويسأل عن أفضل أماكن تقديم هذه الرعاية وكيف الوصول إليها؟!، ومن هو أفضل طبيب نفسي يمكن له مراجعته؟! تماما مثلما يسأل عن أفضل طبيب لمرض عضوي آخر، لذا فإن علينا أن نغير وجهة نظرنا القديمة ونبحث عن أسباب أخرى، منها هل وفرنا نحن رعاية نفسية أم لا؟!، وهل نحن نمارس وقاية نفسية جيدة بالشكل الذي يمتص الصدمات النفسية ويخففها؟!.
هل وزارة الشؤون الاجتماعية تعير موضوع مساندة المصاب بصدمة نفسية نتيجة وفاة قريب أو حبيب أو أي مصيبة من مصائب الدنيا أي اهتمام؟! وكيف؟! وهل هذه المهمة ضمن مهام القلة القليلة جداً من الأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيات العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية؟!.
هل العيادات النفسية متاحة أمام من يرغب فحص حالته النفسية؟! وهل الأطباء النفسيون متاحون أمامه ورفض التوجه إليهم؟! وهل نحن نعير أمر الرعاية الصحية النفسية الاهتمام المطلوب؟! هذه هي الأسباب الجديدة التي يفترض أن نناقشها وليس شماعة الوعي القديمة.

رأي واحد على “شماعة الوعي البالية

  1. إستاذي انهم يعيشون بعالم اخر بعيد عن الوطن . والمواطن يقول ان الحكومه وتخبطاتها وتعمدها إذلال المواطن هو ما يوصلنا الى المرض النفسي إذا عندما ينتحر مواطن فيقولون مريض نفسي فيجب محاكمة ولي الامر لانه هو وحكومته من اوصلنا لهذه الحاله فعليه معاقبة المسؤل الذي هو من عينه او ان نطالب بمحاكمته هو اي ولي الامر تحياتي لك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s