محبّط لن ينفعك أحد

الأهم من تدريس مفردات النزاهة والحث عليها بطريقة وعظية هو انتشال المجتمع من حالة الشعور بأن المخلص والنزيه هو الخاسر في النهاية، لقد بدأ البعض بالترويج لثقافة محبطة مفادها لا تبلّغ عن الفساد في دائرتك، لا تخلص، لا تنتقد أوضاع الفساد فلن يجدي هذا نفعاً وقد تكون أنت المتضرر بالنهاية بخسارتك لمن تنتقدهم.
عبارة (لن ينفعك أحد) هي أكثر محبطات محاربة الفساد وهي عبارة أصبحت رائجة يروج لها الفاسدون بكل الطرق وبجميع اللهجات يقولون (ما أحد نافعك) ويقولون (ما نافعك أحد) ويقولون (لا تحمّس ترى الهواء ضدك) ويقولون (ما في الحمض أحد) ويقولون (خل عنك الإخلاص ترا ما أحد نافعك إذا زعل المدير)، كل هذه العبارات وبمختلف اللهجات وباستخدام جميع المفردات وكل الأمثال العربية الفصيحة والشعبية يحاولون إشعار المخلص في عمله والمخلص لوطنه والمخلص في نقده ومن يستهدف بؤر الفساد ليكشفها بأنه مجتهد مخطئ لن يجد اجتهاده صداً كافياً وتجاوباً ينتصر لمحاربة الفساد وبالتالي فإن الطاولة ستنقلب عليه والضرر سيلحق به بخسارته للفاسدين وتحولهم ضده، وهذه الأسلحة المحبطة تجد أحياناً قليلة ما يؤيدها، لكن الواقع هو أنه لا يصح إلا الصحيح.
أعتقد أن محاربة مثل هذه المحبطات بتشجيع المخلص في كل مجال من مجالات الحياة سواءً المخلص الناقد أو المخلص المبلّغ أو المخلص المحارب للفساد في دائرته ومجتمعه ووطنه أهم من التركيز على إشاعة مفردات النزاهة والحث عليها وإدخالها في المقررات فما فائدة أن أشيع مفردة دون أن أشيع نتيجة إيجابية لاستخدامها، علينا أولاً أن نصحح ونعدّل تطبيقات مفهوم (لن ينفعك أحد) ثم بعد ذلك وبعد أن نؤكد أنه (سينفعك أحد) وسينتصر المخلص نبدأ في الحث على الإخلاص والترويج لمفردات النزاهة.

رأي واحد على “محبّط لن ينفعك أحد

  1. الناس الان تقول عن المخلص مريض او قليل صح لا بل تجد العداء من المتضرر من الفاسدين مثلك لكنه ساكت عشان مايقال صحيح. او لايمانه انه فعلا ماينفعك احد.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s