من يلعب «الروليت» بالبديلات المستثنيات؟!

الأوامر والمخاطبات الصادرة في أمر تثبيت المعلمات السعوديات المتعاقدات واضحة وصريحة منذ صدور الأمر القاضي بتثبيت كافة المواطنين والمواطنات المعينين على كافة البنود ويتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة ممن تم تعيينهم أو التعاقد معهم بعد الأمر الملكي الكريم رقم 8422/م ب في 25/6/1426هـ.
المعلمات البديلات هن معلمات سعوديات تم التعاقد معهن بنظام الساعة لتعويض غياب المعلمة الأساسية عند حصولها على إجازة أمومة أو إجازة استثنائية، وهن مواطنات صبرن وتحملن وضحين وجعلن مصدر رزقهن مؤقتا وزهيدا للصرف على أبنائهن ومن يعلن من أمهات أو أباء مسنين أو زوج مقعد على أمل أن يتم ترسيمهن يوما ما، ومنهن من خدمت سبع سنوات حتى جاءت تلك الأوامر الحانية لتشملهن بالاستقرار والتثبيت وتعوضهن خيرا عن صبرهن وما قدمن لوطنهن.
كما هو القلق الدائم فإن تضييق الواسع واغتيال الفرح يأتي من اجتهادات التطبيق التي غالبا ما يصاحبها استثناء جائر وشروط غير مسنودة بنص، تماما مثلما حدث في حافز وغيره، لكن ما حدث في أمر البديلات غريب جدا فقد تم تثبيت بعضهن وهذا إقرار بشمولهن بأمر التثبيت وتأكيد على أنهن من المعنيات بالأمر، بل هن المعنيات به.
لكن كيف تم التثبيت؟! تم بطريقة غريبة تعتمد على الصدفة والحظ تذكرني بلعبة الروليت الروسية (وإن كانت روسيا هذه الأيام مدعاة للسخرية والتشائم) فقد تم تثبيت من صادف أنهن على رأس العمل بالرغم من عدم مرور أسابيع قليلة على التعاقد مع بعضهن كبديلات، وفي الوقت نفسه فإن من مضى على اعتمادهن على هذا الأجر سبع سنوات، ولم يصادف التعاقد معهن في ساعة الترسيم، فقدن الفرصة!!، وهذا لم يحقق العدالة واعتمد تماما على الحظ والمصادفة وهو شرط غير مشروع وغير لائق فالاستقرار الوظيفي حق مشروع لكل مؤهل جاد في العمل ونجح عندما تم تجريبه مؤقتا على أمل تثبيته، وهذا ما ننتظره من اللجنة المكلفة بهذا الأمر والمشكلة من الوزارات المختصة وهي المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم لكن الانتظار طال ولابد من استعجال.

رأيان على “من يلعب «الروليت» بالبديلات المستثنيات؟!

  1. انا بديله مستثناة وكما تفضلت فرحت بالقرار وقتلو فرحتنا
    استسلمت للامر الواقع وقدمت علي جداره وطلع اسمي
    ورحت
    اول صدمه
    وضيفه اداريه على اي اساس اكون اداريه وانا طالبه تعليميه وعندي خبره
    والله اني اغالب دموع القهر ليييييش اداريه
    جلست افكر اني انسحب جلست جنبي بديله زيي وقالت انا انضلمنا كثير نجلس ونجرب حضنا
    واستخرت وجلست وكان من بينا بديله لثلاث سنوات ومعها ماجستيز
    نادو اسمي رحت قالت لي اسفه مااقبلك غلطانه في تسجيل رقم النسبه قلت ياعزيزتي كلها جيد جدا وانتم اخترتوني على اساس
    التقدير مو المعدل طبعا خاولت بس تطبيق ارعن للنظام والثنتين اللي كانو معي ايضا ردوهم عشان فاصله ورقم المعدل والله ان شهيقهم وبكائهم تسمعه من مسافه انا مؤمنه بانه الخيره لاننا كلنا ماكنا راغبين اداريات لكن يااستاذ انا دموعنا ودعواتنا دموع ودعوات ناس مقهوووووووورييييييين محد فكر فينا البته ولا التفت لنا وزارة التربيه ولا الخدمه المدنيه وشهادة الخبره اللي صرنا زي الخادمات للمديرات المدارس عشان نحصل تقدير ممتاز اصبحت حبر على ورق
    هاذا غير شهادات الشكر والدروع
    اذا كانو فعلا رغبتهم تطبيق نظام طيب
    انا طلع اسمي من الخدمه المدنيه هم اللي دقو علي من خمس سنين وقالو عندك وضيفه في الوزاره بديله
    ليش ارجع اخذ دور ثانيه لا ويردوني واخذ دور ثالثه
    اما وزارة التربيه ففعلا اثبتت انها وزارة الفساد الاداري حسبي الله عليهم ونعم الوكيل
    عموما شكرا لك استاذنا على طرح القضيه اول واحد يكتب عنا
    وانا لنا رب اسما نفسه الجبار
    بيجبرنا ويرزقنا من حيث لا نحتسب

    طيب اذا كان قصدكم نظام
    انا اسمي طالع من الخدمه المدنيه ورايح للوزاره و

  2. الف شكر لك يأستاذ .وحسبي الله على من ظلمنا واخذ حقووقنأ .تعبنا ظلم وومماطله من المسؤلين .نريد اصدار قرارنا نريد ان نفرح بالمكرمه .حسبي الله ونعم الوكيل

اترك رد