«الثامنة» وحسين وحق طالبتين

لن يجد اليوتيوب العربي في نظري مقاطع كوميديا أروع من مجادلة الزميل داود الشريان ومالك إحدى كليات الطب الأهلية التاجر حسين، شخصيا كدت استلقي من الضحك وأنا أسمع المجادلة خاصة عندما حاول داود أن يفسر له ما هو «الإشي»، مرددا «تبي أقول لك وشو الإشي وما الإشي؟؟»، فقد كان المالك يحاول الهروب من الأسئلة التي تتعلق بعدم أهلية كليته لتدريس الطب وعدم تناسب مؤهلات هيئة التدريس فيها مع متطلبات التعليم الجامعي عامة، «سباك وحداد ومتخصص علم حيوان يدرس تشريح إنسان»، هذا خلاف قصة الجثة الوحيدة المتعفنة.
المالك لم يكن الهارب الوحيد فجميع الضيوف «عدا طالبتين رؤى ونورة» حاولوا التهرب من حقيقة أن وزارة التعليم العالي التي رخصت لهكذا كلية تتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية السماح لتاجر بأن يخدع الوطن ويبدأ في قبول طلاب وطالبات طب بشري في كلية غير مهيأة للتدريس، كما تجاهلت الحلقة أن الوزارة تتحمل وزر خسارة الطلاب والطالبات لمبالغ فاقت 75 ألف ريال للفرد كرسوم ومصاريف دراسة، هذا خلاف ما أنفقته الدولة كإعانات وأرض ومنح دراسية.
آخر طالبتين تحدثتا في الحلقة رؤى الحربي ونورة، قالتا زبدة الكلام والسؤال المفيد، قالتا: أين المتابعة الدورية المستمرة أولا بأول من وزارة التعليم العالي بعد الترخيص لتلك الكليات؟!، ولماذا لم تكتشف أمر هذه الكليات الأهلية، سواء كلية الطب أو كلية العلوم والتكنولوجيا، إلا بعد أن أوشك الطلاب والطالبات على التخرج، فإحداهن عبرت عن مصيبتها في خسارة السبعين ألفا وضياع تخصصها وأنها حولت لكلية أهلية أخرى ليس بها أعضاء تدريس لتعيد نفس المجازفة، والثانية عبرت عن تهديد جامعة الملك سعود، التي سكنت بها، بأنها لن تحلم بدراسة الطب.
أعتقد والله أعلم أن الزميل داود الشريان وبرنامجه الناجح مدينان للطالبتين بحلقة خاصة تكشف مسؤولية الوزارة ومعاناة الطلاب والطالبات بعد قفل الكليات، فحسين وعبدالإله طارا بالملايين وعاد الطلاب والوطن بخفي حنين.

6 آراء على “«الثامنة» وحسين وحق طالبتين

  1. سلمت يداك استاذي الفاضل على كلمه الحق. هذه فعلا نتمنى الجميع ينظر للموضوع كما بنظرتك وبحس المسؤوليه اتجاه هولاء الطلاب الذين وقعوا ضحيه بين اهمال وزاره وشجع مستثمر وبالنهايه هم من يدفع الثمن للاسف لم يتخذ اجراء صارم في هذا الامر لذا لا نستبعد ان يتكرر نفس القصه في كليات اخرى ويعانون الطلاب. من ظلم نفسي ومادي واكاديمي دون ادنى اهتمام او انصاف. لحقوقهم المسلوبه

    إعجاب

  2. جزاك الله خير لقد قلت ما ود كل مشاهد يقوله
    لقد هاج داود ومعه بعض الحق ولم يعط المظلومات
    لو وقت بسيط مما زاد ظلمهم بل انحاز مع الجلادين
    الوزاره وكذلك المالك
    الادهى من ذلك بان الدالي والحارثي كانا يعملان بالكليه
    كمشرفين وفيما يبدو صار هناك تقاطع مصالح فتم
    اقفال الكليه وعندما ذكر ذلك المالك لم يابه لذلك الشريان
    وكان الموضوع مساعده للظالم واهمال المظلوم بل زيادة
    قهرهم
    داواد كان منحازا غوغائيا في طرحه لم يراع ابسط السلوكيات المهنيه
    مرتب مع الجلادين وترك المجلود يرمى بالشارع
    لم ينظر لهن بنص عين
    بينما الطلاب الذين تم تسكينهم حكومي بواسه او غيره
    اعطاهم الوقت لكي يثنوا على مغامرات الحارثي والوزاره الامسؤوله
    شكرا استاذ محمد

    إعجاب

  3. اشكرك استاذ محمد على طرح للموضوع بكل صدق ؤواقعيه وهذه اخلاق الكاتب الذي يراعي كلمة الحق في كتاباته والتي تحليت بها انت والله يجعل ذلك في موزاين اعمالك. ويسدد خطاك دائما وابدا ..دعواتنا لك بمزيد من التوفيق والنجاح في مسيرتك العمليه..

    إعجاب

  4. بسم الله الرحمن الرحيم. حسبي الله ونعمه الوكيل حساب اكتفت بهم الامه الله لايسامح كل احد لعب بمستقبلي او كان سبب في ضياع مستقبلي أنا طالبة من سنة رابعه طب ادرس في كلية معرفه شنة تحطريه من مسؤل عن الضياع ودمار مستقبلي -ضياع سنوات اعمارنا -ضياع فلوسنا -من يتحمل هدا كله صالح الحارثي او الوزير اونائب ولا انسى مقولتك يادكتور صالح باني من 500 طالب وطالبه لاامثل شيء للبلد للاسف اقول لك أنا الوطن والوطن للاسف رفض ان يوفر لي مستقبل احلم فيه قدمت على كليات الحكوميه رفضه قبولي بحجة الواسطة . اما بنسبة للطلاب وطالبات الي اشتكبه على الكليه تم تسكينهم في كليات حكوميه وفي سنوات الي كانه يدرسوها للعالميه لانهم لهم من يساندهم كا طالب الي طلع يشكر في البرنامح الوزاره لانه من قرايب صالح الحارثي. اناشد خادم الحرمين الملك عبدالله ان يوقف هدي مهزله عند حدها ويعاقب كل من دمر مستقبلنا ولعب في هدا البلد وكليى امل بان الله راح ينتقم من الي دمرو مستقبلنا لكن هناك قلوب رحيمه سوف تتنشدنا من دلك الهلاك واحب اقول لكل من ظلمني. ودمر مستقبلي. دعوة مظلوم مستجابه. واتقو دعوة مطلوم فانها ليس بينها وبين الله حجاب. وان سماء تهتز للدعوة مظلوم اجتهدو بالدعاء وربي ينصرنا عليكم. كلمة اخيره للدكتور صالح الحارثي والوزير ونائب زي ماسكنتم معارفكم بكليات حكوميه أنا من حقي.زي زيهم انكم تسكنوني بكلية حكوميه.

    إعجاب

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا طالب بالكليات العالمية التي اقفلت هو جد الوضع كان سيء ولكن ليس بذاك السوء اللي ظهر في برنامج الثامنة

    اولاً. انت ي استاذ محمد الورقة اللي كانت عند الاخ داوود اقامة يعني
    ابوعبيدة دكتور وجاي بتاشيرة حداد عادي فيه كثير عندك بالبلد ماشين كذا و يشتغلون بالحكومة

    ثانياً. الطاب محمد الخليفة اللي قال الجثث معفنه ومدري ايش كلامه غير صحيح هو طالب سنه ثانية طب كيف يعرف الجثه المتعفنه من اللسليمة
    الطالب محمد الخليفة الآن في جامعة الامام اسأله عندكم جثث او لا العملي اهم من النظري في رأيي

    ثالثا. الوزارة غلطانة وحسين عثمان غلطان و الطلاب اللي شافو الوضع و كملو غلطانين بس بالنسبة لي ان اكبر غلط تتحمله الوزارة

    رابعاً. لو ان حسين عثمان فيه مشاكل مافتح عيادة وفيه ناس لبكرا تتعالج عنده
    وماله داعي يتكلم داوود الشريان معه كذا ويتمسخر على لهجته ويقفل الخط بوجهه ﻻنه هاذي ليست رجوله واتمنى ان تعليقي ينشر أنا ما اقول ان الدكتور حسين عثمان صح وﻻ اقول انه خطأ
    بس حتى لو كان غلطان المفروض ما يعامل مثل ما عامله داوود الشريان ﻻنه دكتور و تعب عشان يوصل للمرحلة ذي

    والله ولي التوفيق اتمنى ان مداخلتي تنشر وشكراً

    إعجاب

  6. بصراحه مو حق الطالبتين بس
    نطالب بحق جميع الطالبات الموجهات الى كليه المعرفه في الدرعيه
    يعني الله ماشفناه بالعقل عرفناه
    نطلع من اهلي الى اهلي. عنده نفس المشكله وهذا ماصرحت به د/امل فطاني في التعليم العالي
    بان الكليه فاشله ومصيرها مثل مصير كليه العالميه عن قريب
    احنا نطالب بنقلنا الى جامعه حكوميه مثلنا مثل باقي البنات.

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s