التعليم ينبذ وأنا أنبذ وأستنكر

ليس الفخر أن نقبض على أربعة طلاب حاولوا عدة مرات إحراق مدرستهم الثانوية، الفخر الحقيقي أن نفهم منهم لماذا يريدون إحراقها ويصرون عليه، ثم نعالج الأسباب وطنيا بإزالة المسبب ومنع تكراره وإزالة كل دواعيه ومسبباته أيا كانت، ثم تغليظ العقوبة للدواعي الإجرامية.
مدير تعليم جدة قال لـ«عكاظ» إن مدارس جدة تنبذ مثل هذه الأفعال غير المقبولة من هؤلاء الطلاب الذين يحاولون إيذاء زملائهم بإشعال الحرائق في مدرستهم وتعريض الأرواح والممتلكات للخطر، داعيا الطلاب إلى نبذ مثل هذه الأفعال والتركيز على الأمور التربوية (انتهى).
تنبذ ماذا يا سعادة المدير؟! نحن أتلفنا أعمارنا ونحن ننبذ ونستنكر ولم نتحرك قيد أنملة، وتكتفي في عزم طلاب على حرق مدرسة بأن تنبذ؟! وتريد الطلاب أن ينبذوا؟! هل هذا هو الحل عندك؟!
أنا أنبذ وأستنكر نبذك واستنكارك، ولك الحق في نبذ واستنكار نبذي، وانبذ ونحن سننبذ ونبيذان يا حميدان سنتنابذ بيننا، لكن ما يحدث في المدرسة لن ينبذ بهذا النبذ!!.
يا وزارة التعليم، قلنا مرارا وتكرارا إن الطبائع والسلوك والتربية والنفسيات تغيرت، ولا بد أن نتعاطى مع تجمع مدرسي مهول يجمع شبابا مراهقا طائشا أو شابات مراهقات من منطلق تربوي متكامل يساير المتغيرات.
لا بد من تكثيف دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي وأعدادهم وزيادة وظائفهم وصلاحياتهم وتكثيف الأمن المدرسي واستحداث وظائف له ومعالجة أسباب كره الطالب للمدرسة وحقده على المعلم والتعليم.
أنا لا أدافع عن الطلاب المخطئين، إنما أحاول اجتثاث الأسباب المؤدية إلى أخطائهم وتهيئة أجواء تزيلها تدريجيا دون رجعة، والمؤكد أن مجرد مقولة ننبذ لن تنجح في ذلك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s