«هاشتاق» لكم الله يا ملايين المشاعل!!

لك الله يا مشعل، وسم في تويتر أسسته الأخت سلوى العضيدان يعنى بدعم شاب تعرض لحادث سير سببه متهور آخر انشغل ذهنه هذه المرة بالجوال وليس الخمر، ففقد مشعل والدته وزوجته وابنه وابنته واثنتين من أخواته.

الوسم يدعو الجميع للوقوف مع مشعل في مصابه الجلل نفسيا جراء فقد كل هؤلاء الذين يشكل كل واحد منهم مصابا أليما إلى جانب أن مشعل نفسه مصاب بكسور متعددة غير الكسر النفسي.

بالقرب من إحدى التغريدات التي تحمل الوسم وصورة مشعل، وصلتني تغريدة بصورة (ترند) لعصفور وعصفورة يحاولان إنقاذ صغيرهما الذي هوى من عشه فأحدهما يمسكه بمنقاره من فوق والآخر يحميه من أسفل حتى لو اصطدم هو بالأرض بدلا منه.

وسم (هاشتاق) محاولة إنقاذ مشعل نفسيا يشبه محاولة إنقاذ ذلك العصفور لكنها محاولات من فرسان وأبطال تويتر وليس من وزارة الشؤون الاجتماعية الجهة المعنية.

مشعل مثال واحد لآلاف الأمثلة ممن تعرضوا لصدمات ومصائب وكوارث ولم يجدوا من وزارة الشؤون الاجتماعية تفعيلا لدور الأخصائية الاجتماعية والأخصائي الاجتماعي لتهوين مصابهم وهو ما طالبت به كثيرا ومرارا وتكرارا لأن مجتمعنا في أمس الحاجة للدعم الاجتماعي والنفسي ومع ذلك نكتفي بالدعم التويتري من مجتهدين!!.

أقسام الطوارئ تشهد يوميا عشرات حالات الفقد بالوفاة والتي تحتاج إلى دعم والأخصائيات الاجتماعيات القليلات منشغلات بتوفير دعم مالي أو بطانيات أو أجهزة لمرضى يفترض أن توفر لهم آليا من ميزانية الخير الممنوحة لوزارة الصحة ولم تعرف كيف تستغلها.

حتى ضحايا الأسهم آنذاك كانوا في حاجة إلى دعم اجتماعي كان مفقودا ولا يزال مفقودا ، ضحايا الحرائق وضحايا الأخطاء الطبية وضحايا الحوادث وضحايا الكوارث والسيول وعدد ما شئت من ملايين الأفراد الذين هم في أمس الحاجة إلى تفعيل دور الخدمة الاجتماعية لكن وزارة الشؤون الاجتماعية تصر على أن تبقى وزارة توزيع مبالغ ضمان اجتماعي.

المحزن أن لدينا آلاف الخريجات والخريجين في مجال علم الاجتماع وعلم النفس يمكن أن نوظفهم في مهمة وطنية هامة وأساسية هي الحد من حالات الحزن والاكتئاب وانكسار الأفراد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s