تحويل الابتعاث إلى صراع فكري

كنت أعتقد أن موضوع الابتعاث تحديدا لا يمكن تحويله إلى سلاح يستخدم في الصراع والخلاف بين تيارين، مثلما يتم تحويل قضايا كثيرة إلى ميدان صراع، كقيادة المرأة للسيارة ومعرض الكتاب ودور السينما والأدوار العظيمة التي تلعبها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حماية القيم الدينية والأخلاق وصيانة الأعراض ومحاربة الرذيلة بكافة أشكالها من ابتزاز وتصنيع خمور وترويج مخدرات وإيذاء للنساء في الأسواق.
لكن الواضح أن البعض يصر على تحويل الاختلاف في الآراء ووجهات النظر في أمر ترقية البعثة إلى القائمة التي ينقسم حولها الفريقان لتصبح خلافا لا اختلافا!!، مع أن من يفكر في الأمر بعقلانية وواقعية يستبعد تماما أن يكون الاختلاف حول هذا الموضوع تحديدا له أدنى علاقة بخلاف ملتزم دينيا مع مدعي ليبرالية!!.
لابد من التأكيد على أن ما يحدث الآن من خطوات سديدة تضمن الاحتكام للأنظمة والإجراءات قبل وأثناء الرغبة في ترقية البعثة، هي خطوات تأطير وتطوير، وليست كما يحاول البعض تصويرها على أنها تحول في النظرة للابتعاث، وهذا ما أكدت عليه في برنامج (الأسبوع في ساعة) عندما أكدت أن ما يحدث الآن هو ضبط للابتعاث ومنع لما حدث من إساءة استغلال الاندفاع نحو الابتعاث ومرونة الإجراءات في صور محسوبيات وفساد وعدم تساو في الفرص.
نحن كتاب الرأي أكثر من طالب بعدم تضييق الواسع عند تنفيذ مكارم الوطن على المواطن فيما يخص مستفيدي الضمان والتقاعد والإسكان وغيرها، لكننا في الوقت ذاته ضد توسيع الواسع في أمور تستوجب تساوي الفرص وعدالة التوزيع، وما يحدث الآن من مطالبات ترقية البعثة من بعثة على حساب الطالب إلى ابتعاث حكومي ينطوي بعضها على لي لذراع جهات الابتعاث فيقوم الوالد الذي أنعم الله عليه ببسطة في الرزق بابتعاث ابنه على حسابه للجامعة التي يريد والبلد الذي يحدده هو والتخصص الذي يرغبه (بعد أخذ موافقة من حيث المبدأ على هذه الدراسة)، ثم يطالب بتحويلها لبعثة بينما يقف في صف الانتظار مئات من مستوري الحال ينتظرون بعثة في تخصص تحتاجه جهة عملهم وهي من يوافق على الجامعة والبلد وزمن الابتعاث!! ويريد صاحبنا أن يتخطى الطابور مستغلا قدرته على تحمل السنوات الأولى للبعثة!! فأين العدل هنا؟! العدل هو فيما يجري من ضبط لذلك الاستغلال أما مبدأ الابتعاث فقائم لأن وطني لازال ينشد التطوير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s