عاملوا العنصرية كالإرهاب

إذا كان الإرهاب يفتك بوحدة مؤسسية (سوق أو مستشفى أو موقع عمل) ويحدث خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات.. فإن العنصرية تفتك بوحدة الوطن وتحدث خسائر شاملة في كل جسده قد تذهب بالأخضر واليابس من أرواح وممتلكات وحرث ونسل.
قلت في تغريدة وفي مناسبة سابقة «ما أسس مؤسس حكيم هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن لشيء أعظم من تأسيسه للوحدة الوطنية ونشهد أن أبناءه الملوك صانوها بحزم»، وكانت تلك التغريدة بسبب زلة لسان متصل غابت عنه الحكمة التي هي ضالة المؤمن ولقي عقابا فوريا وسريعا وحازما لكن ذلك لم يكن العنصري الوحيد ولا الأول ولن يكون الأخير إذا لم نقف بحزم مع كل ما يهدد وحدتنا الوطنية من سلوكيات عنصرية أو إقليمية أو مناطقية أو إقصائية تتم ممارستها في حياتنا اليومية قاطبة من توظيف قريب أو ترقية ابن قرية أو تنفيع ابن قبيلة أو ممارسة أي شكل من أشكال التمييز الذي نهانا عنه ديننا الحنيف قبل كل شيء في تنزيل مطهر وبآيات قرآنية واضحة ومباشرة ثم حذرنا منه نبينا الأمين في سنة مطهرة ثم نهانا عنه قادتنا الحكماء وأعلوا من شأن خطورته.
مخطئ من يعتقد أن كرة القدم مجرد جلد منفوخ يتقاذفه فتية رياضيون!!، فخلف ذلك الجلد المنفوخ أنفس بعضها مريض وكنا حذرنا سابقا وكثيرا من خطورة الإعلام الرياضي الذي بعض من يقوم عليه لا يملك مؤهلا علميا ولا رصيدا ثقافيا ولا حكمة تقدر خطورة ما يكتب وحذرنا من التهاون نحو الهتافات العنصرية لبعض جماهير الملاعب من قبل لجان رياضية بعض من يقوم عليها لا يختلف عن من ذكرناهم في الإعلام الرياضي في ضحالة التأهيل والوعي.
لكن حب الوطن يحتم المصارحة بالقول إن الرياضة وإن كانت شرارة تشعل جمهورا عريضا إلا أنها ليست الميدان الوحيد الخطير، فثمة ميادين أخرى وساحات يجب أن نحذر منها ونعاملها بحزم وسرعة ومنها الميدان الوظيفي وميدان الإعلام غير الرياضي وميدان الشعر والتفاخر وميادين الخدمات الصحية والاجتماعية والإسكان.
المهم أن أي سلوك يشير إلى تمييز عنصري أو إقليمي يجب أن تكون عقوبته رادعة بحجم مخالفته للشرع الحكيم وتهديده للوحدة الوطنية التي رسخها المؤسس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s