إدارة للمرأة العاملة

لم يعد عمل المرأة في مستشفياتنا مجرد ترفيه أو تمضية وقت أو رغبة من عائدة من بعثة مع زوجها لممارسة ما درسته وتطبيقه رغم عدم حاجة هؤلاء جميعاً الماسة للعمل من أجل العيش .

الأمر تغير تماماً وأصبح السواد الأعظم من العاملات في المستشفيات يعملن من أجل كسب رزق حلال ، بعضهن تصرف على أيتام بعد أن فقدت زوجها ، وبعضهن تعمل من أجل أن تعوض قصور زوج لا يعمل أو مريض بمرض عضال أو مرض نفسي أو مدمن مخدرات أو مسجون ، والبعض الآخر طلقها زوجها بعد أن أنجبت عدداً من الأبناء والبنات وامتنع عن الصرف عليهم ، وبعضهن تصرف على والديها وإخوانها ، وبعضهن معلقة لا هي بالمطلقة ولا المتزوجة .

إذاً نحن أمام شريحة من المجتمع النسائي أو البناتي تعمل لكي تعيش ومن أجل أن يعيش من عملها عشرات الجياع والمحتاجين .

هؤلاء النسوة والبنات اللاتي يعملن في المستشفيات خاصة وسائر المؤسسات المختلطة أو التي يتسيد إدارتها الذكور يتعرضن أحياناً لمضايقات من ضعاف نفوس تولوا المسؤولية إما عن شأن إداري أو شأن مالي ترتبط به هذه الموظفة وبمجرد ما تظلم هذه الموظفة أو تتأخر ترقيتها ، أو تحرم من إحدى ميزاتها الوظيفية أو يسيء لها مدير ظالم ، أو تحتاج إلى أي نوع من أنواع المراجعة فيما يخص راتبها ومصدر رزقها تبدأ المضايقات ..

وأخص المستشفيات لأنها الأكثر نسبة في العمالة النسائية ولكن كل مجتمع وظيفي مختلط يتسيده الذكور غير معصوم مما ذكر .

وقد سبق أن طالبت أكثر من مرة عبر هذه الزاوية بعنوان قوارير المستشفيات.. ما عذر الوزير في 14/6/2005م وهيئة لشؤون المرأة في 9/6/2005م بضرورة أن تتولى المستشفيات إنشاء إدارة تقوم عليها امرأة وموظفات لتولي شؤون المرأة وطلباتها وإجراءاتها نيابة عنها يقوم عليها نساء مشهود لهن بالجرأة والصراحة والأمانة لصد ما يحدث ممن يستغل الحاجة ، وهذا من متطلبات الرقابة والحماية وتلبية حقوق المرأة ، الحقوق الحقيقية الأساسية وليست ذات أهداف الزعزعة .

10 آراء على “إدارة للمرأة العاملة

  1. كان تعييني قبل زواجي باشهر وكموضفة جديدة ظنيت ان من حقي السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فاتصلت على المديرية وسالت شوؤن الموظفين عن نظام الاجازة فقال لييش الاجازة وش عندك؟؟ فقلت بتزوج
    تدري وش رد
    واناآآآآآآآآآسفة اني اذكر لك هذا الرد ..
    قال ماتبغين اجازة للدورة الشهريةبعد؟؟؟؟؟؟؟
    صعقت من كلام ذلك الحقير وقفلت السماعة مباشرة ولم اتجرأ بذكرها لاحد ..
    سؤال هل تتوقع لوزارة الصحة ان تنظف يوما ما؟؟؟

  2. السلام عليك استاذ محمد الاحيدب

    والله اني مصدوم من المقال .. ما هكذا تورد الابل يا عزيزي..

    انا بين مؤيد ومعارض لما كتبت
    ولكن هل يلزم إنشاء إدارة تقوم على حقوق المرأه المنزوعة في المستشفيات كــ الدكتورات مثلاً .

    او يجب ان يكون هناك ادارة لمتابعة اخطأهم الطبية التي لا تحتمل او هفواتهم الادارية وإجازاتهم التي لا تحتمل بسبب الحمل والولادة … وتعطيل اعمال الناس ومشاغلهم ومعاملاتهم..

  3. اقتباس من احد مقالات الاستاذ ” عبدالعزيز السويد ”
    المصدر جريدة الحياة , http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/46651

    “”” الواقع الذي أعلمُ أن جزءاً منه يقول إن الإدارة، خصوصاً النسائية في المدارس ضعيفة ومترهلة، تعتمد في غالب أعمالها على الإدارة الشفهية وشعارها العملي « يكون خير». “””

    اتمنى اني وصلت فكرتي في التعقيب الثاني …

  4. أخ محمد الإحيدب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لن يكون هناك حل لبناتنا إلا إذا أنشأ مستشفيات كل طاقمها من النساء من الإدارة العليا إلى أصغر موظفة وتكون عليهن مراقبة من قبل إدارة نسائية ورجالية من وزارة الصحة .. وبهذه الطريقة ستخلو المستشفيات من العنصر النسائي الذين لا حاجة لهم هناك بل سيتم توظيف العنصر الرجالي في كافة التخصصات ويكون لدينا مستشفيات للرجال ومستشفيات للنساء

    ولكم تحياتي

  5. أخ محمد الأحيدب
    بعد التحية

    ليتك تذكر إدارة يكون شغلها الشاغل البحث عن كيفية توطين الوظائف النسائيةبنساء سعوديات أخواتنا ممن يبحثن عن لقمة العيش أنا كنت أعمل في مستشفى الملك فهد للحرس بالرياض في يوم من الأيام ووردني إتصال من أخت تبحث عن عمل فما كان منها الا العبث على أرقام هاتف منزلها لتتصل بمكتبي وتقول أنا لا أعرفك ولكن أعرف أن هناك من أخواني السعوديين ممن يقدرون الوضع والحال فأنا أخت لكم في الله أبحث عن لقمة عيش شريفه ولكني لا أحمل المؤهلات المطلوبةفلك أخي أن تجد لي ما أبجث عنه لديكم لا يهمني طبيعة العمل حتى لو كنت أحمل ملفت المرضى بين أروقة العيادات فهل هذا يتطلب مؤهلاً
    ما كان لي إلا أن أعبر لها عن مدى أسفي عن عدم قدرتي على مساعدتها وعليها أن تراجع مكتب التوظيف النسوي..وفي الوقت ذاته ترى المستشفى يعج بالإداريات والعاملات الأجنبيات في كل إدرة ولا يستطيع مدير إدارة أن يتخلى عن السكرتيرة الفلبينية مهما كلف الأمر والموارد البشرية حدث ولا حرج غالبيتهم فلبينيات يعملن على تحديث الإجازات ونقل الموظفين واستقبال طلباتهن وأعمال ليست بالمهن الصعبة والمتميزة التي لايستطيع انجازها الا فلبينيه أخي محمد عذراً على الإطالةولكن هل تعتقد أننا في يوم من الأيام سنحتفل بسعودة الوظائف تلك بأخواتنا السعوديات

  6. أوافقك الرأي أستاذي

    وزارة الصحة فاشلة بكل المقاييس تمشي على البركة ليحلوا

    مسألة الأخطاء الطبية و نقص الأسرة ثم ليتفرغوا لمثل هذه الأمور المصيرية

  7. هو بس لو الكل يتعامل مع الانثى زي اخته او امه والله كان الدنيا بخييييير

    انا ما اؤيد ان تكون المراءه في الاداره,المراءه فاشله اداريا

  8. أستاذي الكريم :محمد الأحيدب
    أولآ دعني أحييك وأقدم لك تقديري وخالص شكري وأودأن اوضح أن هذه المرة الأولى التي أدخل فيها الى موقعك لأترك تعليقآ متواضعآ لكتاباتك الراقيه..
    كما احب أن أحيي موقفك من المرأة العامله وخصوصآ التي تعمل في الفطاعات الصحيه فأنت شخص تستحق أن نقف ونرفع القبعه لك دون انحنى..
    وتعليقي هو .. أعتقدأننا بحاجة الى أن يؤدو هؤلأء القسم أمام الله وأمام ولي الأمر ليتقو الله في أعراض المسلمين… وليتذكرو أن لهم أعراض .. وشكرآ

  9. السلام عليكم

    أظن أن الكلام له شقان شق من وجهة نظري وهو إيجاد حل للنساء العاملات حيث أن المجتمع لم يكن كالسابق ن وقد زادت الحاجة لذلك الأمر بصورة ملحة ، حتى أصبح ظاهرا للعيان ، وقد بدأت قوة المجتمع في الضغط حتى بات أمراً لا مفر منه ، فالمجتمع هو من قام بالعلاج على حسب ما تيسر.

    والشق الثاني إيجاد نظام صارم يحمي النساء العاملات ، ويلزمهن بحقوق العمل ، وأظن أن هذا حلم أو قل من سابع المستحيلات والسبب أنه حتى لو فرضنا ووصدر النظام الصارم فلن يتم تطبيقه لأنه هناك خلل كبير بين التشريع والتنفيذ

    فاصلة
    يوجد في أمريكا بلد الحرية وعدم التمميز كما يزعمون أماكن خاصة للنساء لا يحق للرجال دخولها كالمستشفيات النسائية المتخصصة في علاج النساء فقط وكل من يعمل فيها نساء والأندية وغير ذلك.

  10. استاذ محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعال شوفوا شئون الموظفين الإدارية والماليه بشرطة منطقة الرياض عليشه كيف عايشين يوم طلبت من عميد سابق اني أرفع برقية لسمو الأمير محمد مما نعانيه من الحشرات والروائح الكريهه قال تسكت واللى نقلتها ماعجبها الوضع تطلع من المكتب هذا عميد وليس موظف عادي .

اترك رد