حتى مشتل الخرج (بربسوه)!!

انشغلت زمنا طويلا أقرأ تارة وأكتب أخرى عن انكماش شواطئ جدة واختفاء الكورنيش، لا أقصد كورنيش الصخور والجرذان، إنما شاطئا رمليا يستمتع به عامة الناس، أقصده أنا وأولادي عندما أزور جدة التي أحبها نلهو ونلعب ونلمس ماء البحر الأحمر و(نبربس) فيه قليلا أو نغسل فيه هموما بعد (بربسة) بعض الوزارات الخدمية في مصالحنا وشؤون حياتنا، ولمن لا يعرف (البربسة) فهي احداث دوامة أو (حوسة) أو عبث، يقال (بربس) الشيء أي خلطه وعكر صفوه، فوجدت أن التجار قد (بربسوا) شواطئ عروس البحر الأحمر وحولوها إلى مطلات خاصة، وحسب وعود أمين جدة فإن إطلالة سكان جدة على البحر ستعود خلال سنة ونصف بمتنفس رائع لم يحدد إن كان بالنظر أو اللمس و(البربسة) في الماء.
وانشغلت وقتا أطول أكتب وأتحدث وأقرأ عن انكماش بر الرياض وكثرة (العقوم) والشبوك والمخيمات المستأجرة التي حرمت عامة الناس من الاستمتاع بالبر والعشب ونبت الخزامى والأقحوان والحوذان، عندما تهطل أمطار الوسمي النادرة وتهتز الأرض وتربو وتنبت مما طاب ريحه وحسن منظره وارتاحت النفس برؤيته وعز الوصول إليه بسبب التعديات.
لم أنس قط أياما جميلة قضيناها في متنفس أهل الرياض الوحيد منذ حوالي ثلاثين سنة أو تزيد، مشتل الخرج ذلك المتنفس الرائع الذي كنا نقصده كل جمعة أو عطلة ونرى فيه جنة دنيا تجمع بين شجر وارف الظل وخرير جداول الماء واجتماع أقارب وعائلات وأصدقاء وملتقى للقلوب النقية، عزاب وعائلات شيوخ وأطفال، عرف كل منهم مشربه، في جانب منه يعلو صوت جد يروي حكاية وفي الجانب الآخر يغني سلامة العبدالله لجلاسه مرددا (أنا تل قلبي تل يوم جيت للمشتل أبو مبسم يقتل وعيون قتالة).
بالأمس زرت الخرج بعد غياب دام 30 سنة، بحثت عن المشتل ووجدته وليتني لم أجده!!، سألت شيخا كان يحرسه قلت (هذا المشتل إلي حنا خابرين ما غيره) قال نعم بلحمه وشحمه، قلت ولم هو مغلق؟! قال خذوه التجار وصار مشروعا تجاريا دخوله للنساء فقط، به ألعاب وبضائع ومأكولات وعليه رسم دخول 3 ريالات، قلت لم يعد مشتلا فأين لحمه وشحمه؟!، فرد: قلت لك خذوه التجار لحم وأجروه عظم!!، قلت يعني (بربسوه)!!.

3 آراء على “حتى مشتل الخرج (بربسوه)!!

  1. والله ياخوي محمد الخرج معادهي على خبرك, البلديه لاعبه فيه لعب والأمن معدوم بس موب مره مغير حالتين قتل شهريا غير اطلاق النار والمخدرات. أتمنى منك ان تتأكد من ألي قلته لك وتكتب عنه وإذا تبي معلومات ممكن اوفرها لك وجزالك الله خير

    إعجاب

  2. وش اللي ما تم بربسته بهالديرة الخرج نتفوه لا عيون ولا سواقي ولا مزارع لعبوا فيه المزارعين الوافدين من برا الخرج شفطوا خيراته وهجروه وتركوه موحش مقفر ومغبر جسد من غير روح
    اييييييه راحوا الطيبين

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s