رجل الديك الأعرج

بداية، لابد من وقفة تقدير واحترام وامتنان لجهود شرطة منطقة الرياض أفرادا ورؤساء وقادة وموجهين لجهودهم المخلصة في مطاردة أوكار الفساد وجحور المفسدين وعصابات الإجرام في أحياء الرياض القديمة، والتي أصبحنا نطالعها كل صباح في صحافتنا المحلية بمنتهى الشفافية والوعي.
قد يقول قائل إن هذا واجب الشرطة؛ وهذا جحود مردود لسببين: الأول أننا في عصر شح فيه القيام بالواجب الذي يحتاج لجهد مميز وخارق وعندما يحدث الشح لا بد من شكر من لم يتأثر بحمى الخمول والتقاعس، أما الثاني فيكمن في حقيقة أن شرطة منطقة الرياض قامت وفي أكثر من موقف بجهد خارق في (اكتشاف) ممارسات كان يفترض أن تكتشفها جهات أخرى متخصصة في هذا الشأن لو وجد نفس القدر من الحرص والمتابعة والمراقبة، ويكون دور الشرطة المداهمة فقط؛ خذ على سبيل المثال لا الحصر الخبر الذي نقله لنا الزميل النشط مناحي الشيباني وصوره الرائع ماجد الدليمي ونشرته (الرياض) يوم الأحد 16رمضان بصفحة المحليات عن (رصد تحركات) و(متابعة) و(التحري عن) عصابة تقوم بترويج أدوية مجهولة المصدر وتبيعها على الصيدليات (وتشتريها الصيدليات بسعر زهيد) وبطبيعة الحال تباع للمرضى المساكين بعد أن تم تخزينها في شقق أو سطوح منازل في درجة حرارة صيف الرياض!!

شرطة منطقة الرياض تستحق الشكر لأن جهات الرقابة في وزارة الصحة المعنية بالصيدليات لو قامت بدورها المفترض أو المدعى ونفذت جولات تفتيشية على الصيدليات الأهلية ونبشت (دواليبها) وحققت مع الصيدلي أو المساعد الذي يعمل بها لتمكنت من كشف هذه الممارسات بسهولة، خاصة أن معظم تلك الأدوية عينات مجانية .(هذا فقط إيضاح لمن قد يستكثر الشكر لشرطة منطقة الرياض).

بقي الآن أن نذكر بأن المقبوض عليهم من العمالة ما هم إلا رجل الديك، وقديما قالوا (رجل الديك تجيب الديك) وعلى الجهات المعنية أن تتعاون بكل أمانة ووطنية لكشف رأس الديك وعرفه وصدره وبطنه وذيله.

من أين حصلوا على الأدوية؟! خاصة الكمية من غير العينات المجانية؟! هل هي أدوية حكومية تسربت من مستشفيات؟! ومن أعطاهم العينات المجانية؟! هل هو وكيل دواء متواطئ؟! ومن سمح للصيدلية بشراء الأدوية منهم ؟! هل هو الصيدلي المتعاقد المغلوب على أمره؟! أم المالك الوطني الجشع ؟! من سهل مهماتهم؟! من مكنهم؟! من دلهم على هذا الأسلوب ويسر عملهم؟!

هذه أسئلة لا تستطيع الشرطة وحدها ودون عون الجهات المتخصصة الخبيرة جمع خيوطها وفك رموزها وتعقيداتها .

المطلوب الآن تعاون أمين ومتجرد وغير خائف أو متردد مع شرطة منطقة الرياض وكافة شرط الوطن لكي تدلنا (رجل الديك) على جسده ورأسه وإلا فإن جهودنا ستكون عرجاء إلى الأبد.

أكرر ما ذكرته سابقا: التسفير ليس عقوبة وأزيد بأن تسفير هؤلاء أمنية لشركائهم فليس أحب على شريك المجرم من أن يقتل أو يسفّر فيموت معه أو يسافر معه سر الشريك!!

رأي واحد على “رجل الديك الأعرج

  1. السلام عليكم

    مقال مميز للكاتب المميز محمد الأحيدب

    الحق يقال وبالفعل شرطة الرياض تعتبر من أكثر الدوائر الأمنية بل الحكومية التي تقوم بواجبها وأكثر و نتمنى من الإدارات الحكومية الأخرى ان تحذو حذو شرطة الرياض

    والسلام ختام
    مهدي آل هتيلة

اترك رد