ليس بالطيران وحده خذلت السياحة!!

قد أكون آخر من يفكر ولو مجرد تفكير في الدفاع عن الخطوط الجوية السعودية، لأنني لا أشعر أنها تعينك حتى على الدفاع عنها، فمستواها في تراجع، لكن من إحقاق الحق، ووضع الأمور في نصابها أن لا نختزل خذلان السياحة الداخلية في الناقل الجوي فقط!!، هو أحد الأطراف بلا أدنى شك، لكنه ليس السبب الوحيد ولا الرئيس!!، ثمة أطراف أخرى هامة وأهم أحيانا من الناقل، بل إنها تتواجد كعامل إحباط للسياحة الداخلية حتى دون الحاجة إلى سفر بالطائرة!!.
أحد أهم الأطراف التاجر أو مالك الفندق والشقق المفروشة، وأماكن الترفيه ومدن الملاهي، فهؤلاء التجار يريدون شفط جيب السائح الداخلي (السعودي) رغم علمهم أنه زبون السياحة الداخلية الصيفية الوحيد، أو الغالب بأغلبية ساحقة ومع ذلك يسحقونه بأسعار ورسوم تفوق أسعار ورسوم منطقة اليورو رغم فارق الخدمات!!.
مللنا الأمثلة المكررة مثل أسعار الشقق والفنادق ورسوم الملاهي، دعوني أستشهد بمثال جديد أو هكذا أدعي فقد اصطحبت عائلتي لزيارة جسر المشاهدة (المطل) في برج المملكة في مدينة الرياض وفوجئت بأن رسم صعود المصعد للجسر هو 35 ريالا للفرد كبيرا أو صغيرا، نعم أعتبره رسم استخدام مصعد لأن التذكرة لا تشتمل على أي شيء آخر ولا حتى مشروب ضيافة!!، فأنت تصعد المصعد، وتسير في الجسر لتطل على الرياض بهذا المبلغ المبالغ فيه والذي بنصفه تجوب معرض عالم البحار في كوالالمبور أو (بانوراما إسطنبول) حيث تجسيد ضوئي ثلاثي الأبعاد لحروب الفتوحات.
طرف آخر يفوق ما ذكر أهمية وهو أزمة المياه في أبها وجازان والباحة حيث تشح المياه وتندر صهاريج الماء، ويعاني السائح انعدام النظافة الصحية، ويعود أدراجه ويقطع إجازته!!.
وطرف لا يقل أهمية هو سوء الطرق الطويلة، وعدم توفر خدمات المسافر عليها لا من دورات المياه الصالحة للاستخدام الآدمي، ولا المطاعم ولا ورش الصيانة.
مقومات السياحة الداخلية لا تزال تعاني من قصور في مفهوم صناعة السياحة وفكر التاجر الذي يعتبرها مثل سوق الأسهم زمن الطفرة (اهبش وانحش).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s