صدمة المبتعث بعد التخرج

لا أظن أن وزارة التعليم العالي كانت تتوقع منا، ككتاب رأي، أن نمتدح ونذكر الإيجابيات عندما دعتنا مشكورة لحضور فعاليات يوم المهنة في لندن وحفل تخريج حوالى 3300 طالب وطالبة سعوديين، لذا فقد كان دوري الغوص في انطباعات الطلاب وممثلي الجهات الحكومية والخاصة وخرجت بحصيلة كبيرة من وجهات النظر من الطرفين سأطرحها في هذه الزاوية تباعاً.

اليوم سوف أركز على مشكلة الأنظمة والضوابط القديمة لقبول الخريجين في جامعاتنا والتي لم تتغير، والأخطر من عدم تحديثها هو إن الطالب المبتعث لم يُنَبه لتلك الضوابط المعقدة جداً التي تتعارض مع توظيفه.

خذ على سبيل المثال فإن كثيرا من الجامعات (باستثناء بعض الجامعات الناشئة في المناطق) لا تقبل خريج الدكتوراة للعمل فيها كأستاذ مساعد إذا كان تقديره في البكالوريس في ذات التخصص (جيد) أو أقل!!، فقد دار خريج درجة دكتوراة في الصيدلة على جميع الجامعات ولم يقبل فيها على وظيفة استاذ مساعد (رغم الحاجة الماسة) لماذا؟ لأن تقديره عندما حصل على البكالوريس كان (جيد) مع أن الطالب قد يخفق في البكالوريس ويبدع في الماجستير والدكتوراة أو العكس!! وهنا نطرح ثلاثة أسئلة: لماذا تؤخذ الدكتوراة بجريرة مرحلة البكالوريس؟ وهل أساتذة جامعاتنا من الأجانب طبق عليهم ذلك؟ لا أعتقد لأن المطلوب شهادة دكتوراة وخبرة تدريس، أما السؤال الثالث والأهم فهو لماذا لم يتم تنبيه المبتعث بهذا الشرط قبل ابتعاثه وجعل الصورة أمامه واضحة سلفاً؟!.

هذه دلالة واضحة على قصور كبير في الإرشاد الأكاديمي لدى المبتعثين مما يعرضهم لصدمة شديدة بعد التخرج!!، يقول الدكتور صبحي بن سعيد الحارثي الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة شقراء وعميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة أن شرط امتداد التخصص يحرم خريج الدكتوراة من القبول في تخصصه إذا كانت شهادة البكالوريس في مجال آخر (مثلا بكالوريس أحياء دقيقة ثم حصل على الدكتوراة في علم النفس يرفض تعيينه استاذ مساعد علم نفس) وهذا في نظره خطأ بينما رأى آخر أنه صواب نظراً لأهمية علوم ومقررات مرحلة التأسيس (البكالوريس)، لكن الجميع وأنا نتفق على أنه من المفترض أن يُشعَر الطالب بذلك قبل الابتعاث أو أن لا يوافق على دراسته في غير امتداد التخصص، لا أن يرفض بعد التخرج فيصدم!!.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s