حامل في المرمى

قلت إننا ننشئ مشاريع وخدمات ثم لا نتبعها بصيانة ورقابة تحقق الاستفادة منها على المدى الطويل، خاصة عندما يرحل المسؤول الذي أنشأ المشروع في فترته، خذ على سبيل المثال، مشاريع مضامير المشي التي أنشأتها أمانة مدينة الرياض في مواقع وأحياء متعددة من الرياض وكذلك الملاعب الرياضية المتنوعة في الأحياء (قدم وتنس أرضي وطائرة وسلة ومسطحات خضراء وملاعب أطفال)، جميعها أنشئت في عهد الأمين عبدالعزيز بن عياف آل مقرن.

الإقبال الكبير على مضمار المشي خاصة في طريق الملك عبدالله والذي بدأ ارتياده بالحوامل فسمي شارع الحوامل، ثم أصبح يعج بالمشاة من الشيب والشباب والنساء الكبيرات والشابات، وهو إقبال ينم عن وعي عام بأهمية رياضة المشي.

المشكلة تكمن في ضعف شديد في الرقابة على هذا المكتسب الهام فالمضمار يشهد مخالفات خطيرة من قلة من المرتادين خاصة الشباب والصغار، وهي ممنوعة سلفاً لكن دون همة في الرقابة من قبل الحراسات الأمنية التابعة لشركة تم التعاقد معها لهذا الغرض على ما يبدو ولا تقوم بدورها كما يجب!!، و تتمثل أخطر المخالفات في تردد الدراجات النارية الاستعراضية المزعجة التي تخترق المضمار ذهاباً وإياباً بشكل يهدد أرواح المشاة ويسبب إزعاجاً كبيراً وهلعاً وعدم ارتياح إلى جانب عوادم الدراجات النارية.

في الدرجة الثانية تأتي الدراجات العادية وكرة القدم حيث يصر البعض أن يتردد مسرعاً بالدراجة ويتمايل بين المشاة بينما يمارس عدد من الشباب مداعبة كرة القدم تاركاً بطن الحامل في مرمي الكرة مما قد يسبب خطراً شديداً وفقدان الجنين، هذا خلاف ما يسببه لعب الكرة من إرباك لمن يمارس رياضة المشي أو الجري برتم ثابت.

الملاحظة الأخيرة على دورات المياه وهي حالة عامة في بلادنا وتتمثل في نفاد الصابون والفوط الورقية رغم أهميتهما دوماً وخاصة في عصر كورونا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s