كرَّهتوا المواطن في الحاسب

لم أر تخصصا تقنيا حديثا أصبح مكروها لدى غالبية المواطنين السعوديين مثل تخصص الحاسب الآلي وتقنية المعلومات!!، ذلك أن هذه التقنية ما دخلت جهة حكومية إلا حرمت الناس من بقية خدماتها القليلة الباقية بينما يمكن أن تكون تقنية المعلومات والحاسب الآلي نعمة كبيرة تعطي من لم يعط وتأخذ ممن بالغ في الأخذ!!.
لا أدري لماذا يشعرنا مديرو أقسام الحاسب وتقنية المعلومات في الجهات الحكومية أنهم سيف مسلط لحرمان المواطن من حقوقه لا إعطاءه مزيدا من الحقوق ولتخفيض مستحقاته بدلا من زيادتها وللبحث عن من أخذ زيادة وحرمانه منها بدلا من البحث أولا عن من لم يأخذ وإعطاءه.
بالأمس تفاخر مدير الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في وزارة الشؤون الاجتماعية بحرمان 111.865 مستفيدا من الضمان الاجتماعي من مستحقات الضمان أو خفضه عن عدد كبير منهم باستخدام تقنية المعلومات!!، وفي ظني أن الأجدر والأولى أن يسخر هذه التقنية للبحث عن أضعاف هذا العدد من الفقراء والمساكين الذين لا يسألون الناس إلحافا وإضافتهم للمستفيدين، قد يقول إننا بحرمان أكثر من مائة ألف مستفيد نوفر المستحقات لغيرهم والرد عليه أن هذا غير صحيح فرقمكم من المستفيدين لا يزيد ولا تبحثون ميدانيا عن الأسر المحتاجة وبدراسات اجتماعية وباحثات بل تدخلون الأسماء في الحاسب ليحصد منها ويفلترها.
حاسب الشؤون البلدية يتفنن في حرمان المواطن البسيط الذي سبق أن حصل على شبر أرض منحة في قريته من الحصول على أرض صالحة للسكن في مدينة، لكن نفس الحاسوب لم يخرج يوما ليقول هذا مواطن لم يمنح أرضا قط فأعطوه، بل لم يقل هذا مشبك لفدان فشبكوه!!.
تقنية معلومات التعليم رغم دقتها لم تمنح المعلمات البديلات المستثنيات حقهن في الدور في الترسيم مثلما حرمت مئات الآلاف من حق النقل أو التوظيف!!.
حاسوب الصحة متخصص في إخراج المرضى المزمنين إلى منازلهم فهل قال يوما إن في جازان طفلا يصارع الموت يبحث عن سرير فهاهو قد شغر؟! لا حاشاه أن يفعل وإلا لكسروه.
لا تكرهوا المواطن في التقنية بل لا تكرهوه فيكم فهو يحبكم فأحبوه وحببوه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s